مجلس النواب

البرلمان يوافق على 6 اتفاقيات برغم تحذير النواب

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم، برئاسة النائب أحمد حلمي الشريف، على 6 اتفاقيات بعد التأكد من عدم مخالفتها للدستور والقانون.

وطالب النائب أحمد حلمي الشريف بضرورة الحد من زيادة حجم الدين الخارجي.

وكان أعضاء اللجنة، أشاروا إلى انَّ ما صرح به وزير المالية بأن الدين وصل إلى 110 مليارا دولار؛ ما يمثل خطرًا شديدًا على الموازنة العامة والدين.

يأتى ذلك في الوقت الذي شهدت فيه اللجنة اعتراضات من عدد من النواب على وجود اتفاقيات قروض ضمن الاتفاقيات ومن بينهم النواب خالد حنفي ومحمد مدينة ومصطفي بكرى.

وأوضح النواب، خطورة زيادة الأعباء المالية التي تترتب على هذه الاتفاقيات وما تمثله من خطر على الأجيال القادمة.

وتتضمنت الاتفاقيات ما يلي:

1- قرار رئيس الجمهورية رقم 10 لسنة 2019، بالموافقة على اتفاق تمويل بين مصر والمفوضية الأوربية بشان برنامج تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر.

2- قرار رئيس الجمهورية رقم 11لسنة 2019 بشان الموافقة على اتفاقية التعاون بين مصر وحكومة الجمهورية التونسية في مجال النقل البحري والموقعة فى القاهرة بتاريخ  12 نوفمبر 2017.

3- قرار رئيس الجمهورية رقم 20 لسنة 2019 بشان الموافقة على اتفاق قرض سياسات تنمية القطاع الخاص من أجل النمو المتكامل بين حكومة مصر العربية والبنك الدولة للإنشاء والتعمير بمبلغ مليار دولار أمريكي والموقع بتاريخ 9 ديسمبر 2018.

4- قرار رئيس الجمهورية رقم 21 لسنة 2019 بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة مصر وحكومة الصين، بشأن موافقة الحكومة الصينية على تمويل وتنفيذ مشروع تطوير نظام التعليم عن بعد للمرحلتين الأولى والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة والموقعة في القاهرة بتاريخ 27 أكتوبر  2018.

5- قرار رئيس الجمهورية رقم 22 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض تمويل إضافي لبرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بـ300 مليون دولار أمريكي والموقع في بالي بإندونسيا خلال 13 أكتوبر 2018.

6- قرار رئيس الجمهورية رقم 24 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق حكومة مصر وبنك الاستثمار الأوربى بشأن مشروع مصرف كيتشنر، ويقدم البنك للحكومة المصرية بقيمة 213 مليون يورو.

عن meram firstnews

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 قائد الجيش الثالث الميداني اللواء” رفيق عرفات” لليوم الثاني يتابع سير عملية الاستفتاء

السويس ــ مريم محمود تفقد، اليوم الأحد، اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات قائد الجيش ...