أدب و فنمناسبات

اجندة الجورنالجي لفاعليات يوم السبت الفنية والثقافية

((( اجندة الجورنالجي )))

||| إعداد هانى طاهر الجورنالجي |||

::::: الفاعليات الفنية والثقافية ليوم السبت 26 يناير 2019 :::::

@ قال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتنمية وتطوير المدن، بأنه ستنطلق السبت 26/1/2019، وحتى يوم الإثنين 4/2/2019، ولمدة 10 أيام، فعاليات البطولة الرياضية للمدن الجديدة 2019، بمدينة العاشر من رمضان، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
وأوضح ممدوح، أنه سيتم إقامة فعاليات البطولة بنادى “إسكان سبورت”، بمدينة العاشر من رمضان، بمشاركة فرق رياضية من العاملين بالهيئة وأجهزة المدن الجديدة، موضحاً أن تنظيم هذه البطولة يأتى متزامناً مع استعدادات مصر لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة، والمقرر إقامتها فى شهر يونيو المقبل، وذلك انطلاقاً من الإيمان بأهمية الرياضة، ودورها فى خلق مجتمع سليم قادر على العمل والإنجاز.

@ توقع الشاعرة والكاتبة الصحفية سارة علام كتابها الجديد “أوراق القضية 805.. مقتل الأنبا إبيفانيوس” وذلك فى الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء السبت26  يناير بجناح دار العين للنشر، صالة ١ جناح B14 بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

@ يبدأ النجم حمادة هلال تصوير أول مشاهد مسلسله ” ابن أصول”، المقرر عرضه فى رمضان المقبل، من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد بكير، يوم السبت.
وفى هذا المسلسل يتعاون حمادة هلال مع السيناريست أحمد محمود أبو زيد للمرة الثالثة فى الدراما، بعدما قدما سويًّا مسلسلى “ولى العهد” إخراج محمد النقلى فى عام 2015، و”طاقة القدر” إخراج محمد مصطفى فى عام 2016، بينما يعمل مع المخرج محمد بكير للمرة الأولى.

@ تشهد جميع مطارات الجمهورية ومصر للطيران، احتفالات بعيد الطيران المدنى المصرى الـ89، الذى يوافق 26 يناير من كل عام، ويتزامن هذا العام مع تشغيل رحلات مصر للطيران من مطار سفنكس.
ويأتى هذا التاريخ تخليدًا لليوم الذى أقلع فيه الطيار المصرى محمد صدقى من مطار برلين فى رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته فايزة التى اشتراها من ألمانيا وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الأميرة فايزة بنت الملك فؤاد الأول وطار بها منفردًا من برلين .

@ تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين ندوة ،مساء السبت، لمناقشة كتاب”سعاد حسني بخط يدها” للكاتبة الصحفية ولاء جمال، بحضور عدد من الفنانين وصناع السينما المقربين من السندريلا والمحبين لها.
وقالت اللجنة الثقافية فى بيان لها ،أن الكتاب يعيد قراءة سيرة سعاد حسني الإنسانية الثرية في تفاصيلها اليومية وعلاقتها بأسرتها والمحيطين بها من خلال حكاياتها ومذكراتها الشخصي، كما يتناول تفاصيل رحلتها إلى لندن قبل مقتلها، والتى كتبتها بخط يدها، والتى تؤكد عدم انتحارها.

@ بمناسبة بدء إجازة نصف العام ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، للعام الثانى على التوالى، مهرجان “إجازة سعيدة”، فى الفترة من السبت 26 حتى الخميس 31 يناير، بساحة سينما الهناجر، وذلك بعد النجاح الذى حققه المهرجان العام الماضى.
ويشمل برنامج “إجازة سعيدة” أنشطة ثقافية وفنية متعددة للأطفال، تضمن: ورش فنية فى مجالات مختلفة منها: الرسم، الأشغال اليدوية، الحرف التراثية (الخزف– الآركيت)، تصنيع عرائس خيال الظل وتعليم فن الكاريكاتير، بالإضافة إلى عروض فنية منها فقرات من السيرك القومى التابع للبيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية وعروض الأراجوز وخيال الظل “فرقة ومضة”، عروض الساحر، كما يقوم نادى سينما الأطفال بتقديم عروض يومية لأفلام الأطفال بسينما الهناجر، يعقبها ندوات مع مخرجى أفلام الرسوم المتحركة.

@ يقيم مركز إبداع بيت السحيمى بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلا موسيقيا لفرقة “أوتار مصرية”، مساء السبت 26 يناير، فى تمام الساعة السابعة مساءً.
ويتضمن برنامج الحفل أغانى لكبار فنانى الزمن الجميل منها: أهواك، بتخاصمنى حبه، قولى عملك إيه قلبى، جميل واسمر، إياك من حبى، ونسم علينا الهوى، قيادة الفنان محمد خيرى، والفنان أحمد عبد الخالق.
جدير بالذكر أن “أوتار مصرية” هى فرقة حديثة تأسست عام 2016 وتقدم ألوانا غنائية متنوعة من التراث القديم وتضم مجموعة من الأصوات الشابة من المطربين.

@ يستأنف المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب فعاليات “نادي سينما الأطفال”
وذلك يوم السبت ٢٦ يناير في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا بسينما الهناجر.
ويعرض خلال فعالية النادي فيلم طريق طويل للمخرج “عادل البدراوي” وفيلم زبرجد  للمخرجة “هدي فرح”
عقب عرض الأفلام تقام ورش رسوم للأطفال يقدمها مجموعة من فناني الإدارة العامة للإنتاج بالمركز القومي للسينما.
كما تقدم الناقدة السينمائية “شاهندا محمد علي” ندوه للأطفال للنقاش معهم حول أهمية دور السينما في المجتمع، ولتنمية مهاراتهم الثقافية.
يذكر أن نادى سينما الأطفال يقيمه المركز القومي للسينما بالسبت الرابع من كل شهر، ويهدف إلي تقديم أبرز وأهم أفلام التحريك المصرية التي أبدعها أبرز الفنانين المصريين لتأصيل القيم الإيجابية عند الطفل.

@ يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى، حفلين فى القاهرة والإسكندرية بقيادة المايسترو محمد سعد باشا، ومشاركة العازفتين الشقيقتين سارة أيوب (بيانو – تشيللو) ولورا أيوب ( بيانو – فيولينة ) واللتين تعدان من أشهر الموسيقيات فى العالم.
الحفل يقام فى الثامنة من مساء السبت المقبل، على المسرح الكبير، ويعاد مساء الأحد المقبل على مسرح سيد درويش ” أوبرا الإسكندرية”.
الشقيقتين سارة ولورا أيوب مصريتان تحملان الجنسية الإنجليزية درسا فى المعهد الملكى بإسكتلاندا، وكذلك الكلية الملكية للموسيقى، برعتا فى العزف على آلتى الفيولينة والتشيللو إلى جانب آلة البيانو، قدمتا العديد من الحفلات الناجحة فى مختلف دول العالم كما شاركتا فى مختلف المهرجانات الدولية المتخصصة ونالتا إعجاب الجمهور والنقاد بسبب أسلوبهما المتميز فى الأداء إلى جانب موهبتهما فى إعادة صياغة العديد من المؤلفات الشهيرة.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، كرم  الشقيقتين خلال الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم 2018، وقدمت سارة ولورا أيوب عرضا موسيقيا على مسرح شباب العالم.

@ يترأس الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة، وتوابعها، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، السبت 26 يناير، لقاء شباب إيبارشية شبرا الخيمة.
ومن المقرر أن يشارك في اللقاء إلى جانب الشباب، صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، ولفيف من الشخصيات العامة.

@ أعلن اللواء فاروق مجاهد مساعد رئيس حزب حماة الوطن وأمين الحزب بالقاهرة أن أمانة الحزب بالقاهرة ستقوم بتنظيم احتفالية كبرى بالسيرك الإيطالى أمام كارفور المعادى يوم 26 يناير احتفالاً بعيد الشرطة، حيث سيجرى الاحتفال بهذه المناسبة من خلال استقبال 500 طفل يتيم من جميع قطاعات محافظة القاهرة بالإضافة إلى 100 طفل من أبناء شهداء الشرطة، والاحتفال بهم بالسيرك وتقديم هدايا لهم.
وقال مساعد رئيس حزب حماة الوطن، فى بيان له، أن بعد الاحتفال بالسيرك ستكون هناك ساعة مع المطرب حمادة هلال وأيضا تقديم هدايا وشهادات تقدير لهؤلاء الأطفال، وتوضيح أهمية التضحية الذى ضحى بها آباؤهم من أجل الوطن مؤكدا أن وهذه الاحتفالية تندرج تحت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى حياة كريمة.
وأضاف مجاهد أن الأيتام لهم حق علينا طوال العام وليس يوما واحدا وتكريم أبناء شهداء الشرطة هو نوع من الدعم والمساندة على ما قدمه آباءهم والتضحية بأرواحهم ودمائهم من أجل الوطن.

@ تُنظم مكتبة مصر الجديدة العامة، السبت 26 يناير، فعالية “الرواق الفلسفي” بعنوان جاك دريدا وفلسفة التفكيك، وذلك في تمام السابعة مساءً بمقر المكتبة.
تهدف الفاعلية إلى تعريف  القارئ  والتيارات والأفكار الفلسفية على مدى تاريخ الفلسفة الطويل، وتدور الفعالية من خلال محاورات ومناقشات يديرها عماد العادلي المستشار الثقافي لمجموعة مكتبات ألف.
جاك دريدا فيلسوف فرنسي الجنسية جزائري الأصل، وصاحب نظرية التفكيك، فارق الحياة في باريس في 9 أكتوبر 2004 عن عمر ناهز 74 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى