اخبار

اليوم ..”خبراء الكبد” يبحثون أدوية أفضل من “سوفالدي” لاستخدامها في مصر

يجتمع نخبة من خبراء أمراض الكبد، صباح اليوم الأربعاء، في أحد فنادق القاهرة، لمناقشة أحدث المستجدات العالمية في علاج أمراض الكبد، وخصوصًا مرض فيروس سي، ومن ضمنها عددًا من الأدوية الحديثة المقرر استخدامها في مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك خلال المؤتمر السنوي العاشر للمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد.

وتلقي مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمسح الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية، بظلالها على “المؤتمر”، حيث من المقرر أن تنطلق المبادرة في 9 محافظات مطلع الشهر المقبل لمدة شهرين، وذلك في محافظات الإسكندرية، وبورسعيد، وجنوب سيناء، ومطروح، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط.

وحسب مصادر مسئولة في القطاع الصحي؛ فإن خبراء أمراض الكبد المشاركون في المؤتمر، من المقرر أن يناقشوا أحدث الأدوية والعلاجات الخاصة بالتهابات الكبد الوبائية، وخصوصاً فيروسي “بي”، وسي”.

وتوضح مصادر،، أن مصر بصدد استخدام عدد من الأدوية الحديثة لعلاج فيروس سي لأول مرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهى أدوية أعلى فاعلية من دواء “سوفالدي”، كما أنها ستسهم في علاج المنتكسين من علاج فيروس سي، ونسبتهم قليلة للغاية، بحسب المصادر.

وتلفت المصادر إلى أن علاج الأطفال في الشريحة العمرية من سن 12 عامًا حتى 18 عاماً، سيكون موضوع مناقشات الخبراء المشاركين في المؤتمر، خصوصاً وأن الدولة بدأت في التحضير لإجراء مسح شامل عن مرضي فيروس سي بين الأطفال في تلك الشريحة، سواء لطلاب المراحل الإعدادية أو الثانوية في تلك المرحلة العمرية، والتي من المقرر أن يتم إجرائه ضمن المبادرة الرئاسية، خلال عام 2019.

ويعتبر “المؤتمر” الظهور الأول للدكتور محمد إسماعيل، عقب تكليفه منذ ساعات بعمادة معهد الكبد والأمراض المتوطنة في القاهرة، وهو المؤتمر الذي ينعقد تحت رئاسة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وبحضور الدكتور باسم عيسي، نائب عميد “المعهد”، ونخبة من قيادات وزارة الصحة والمتخصصين في أمراض الكبد.

زر الذهاب إلى الأعلى