شخصيات

المؤرخ محمد حمدان يكتب : بــ عمار يا سويس عن المخرج “خالد الحجر”

هو واحد من ابناء السويس المتيمين بحبها وهو المخرج ( خالد الــــحجـــــــر ) رئيس مهرجان سوايسية الاول الخاص بالافلام التسجيلية الوثائقية القصيرة الذى لم تكتمل فاعلياتة .

ولد المخرج العالمي خالد الحجر في السويس عام 1963 وفي صباه انتقل مع عائلته الصغيرة إلي القاهرة فترة التهجير بعد حرب عام 1967 سمع عن بطولات السويس وشهدائها الذين سقطوا في طرقاتها وشوارعها ولم يزورها الا مرات قليلة لاقامتة الدائمة خارج الوطن .
تلقي تعليمة بمدارس العاصمة حتي التحق بكليه الحقوق جامعة القاهره واثناء الدراسه كان يكتب القصه القصيرة بجانب اخراجه بعض مسرحيات الهواة في الجامعة .
فورتخرجة من الجامعة وحصوله على البكالوريوس فى القانون من جامعة القاهرة عام 1987اتجه الي عالم الافلام التسجيليه القصيرة ونجح كعادتة في اخراج عدد من الافلام الشهيره اهمها ( انت عمري ) وهو الفيلم الذي لاقي نجاحا ساحقا عام 1998 حقق وبعدها توالت افلامه حيث اخرج فيلم (احلام صغيره ) عام 1993 .
سافر عام 1989 إلى المملكة المتحدة وهناك واصل دراستة باحد معاهدها الفنية ( مدرسة بيكونزفيلد) حتي حصل عام 1994على دبلوم الدراسات العليا في الإخراج والكتابة السينمائية واثناء دراستة تقابل مع استاذه ومغلمه الاستاذ يوسف شاهين وعمل معه مساعدا في ثلاثة أفلام اكتسب من خلالها قدرا كبيرا من الخبرة العملية في مجال الاخراج السينماتي وكانت باكورة اعمالة فيلم ( حاجز بيننا ) وهو الفيلم الذى تم عرضه في اكثر من مهرجان دولي اشهرهم مهرجان روتردام السينمائي الدولي للافلام التسجيليه والروائيه القصير وحصل منة علي جائزة خاصه .
المخرج خالد الحجر كاتب ومخرج مصري يمتلك قي مدينة برمنغهام بالمملكة المتحدة شركة افلام عالمية اسماها ( حجرللانتاج الفني ) ويقيم حاليا بالقاهرة حيث يسكن بعمارة الإيموبيليا التى يسكن بها العديد من فنانى الزمن الجميل بوسط العاصمة ويعد وأحد من أشهر المخرجين المصريين الحاصلين على جوائز عالمية ولة عدة أفلام شهيرة مثيرة للجدل اهمها فيلم ( أحلام صغيرة ) بطوله ميرفت أمين وفيلم ( حب البنات) بطوله ليلي علوى وحنان ترك وأشرف عبد الباقي وفيلم ( قبلات مسروقه ) بطولة يسرا وأحمد عزمي وفيلم ( فرح ليلي ) بطوله ليلى علوي وفيلم ( مفيش غير كده ) بطوله نبيله عبيد وخالد ابو النجا .
وبصماتة في مجال الاخراج السينمائي دخلت موسوعه التراث العالمي كونه مخرج متمكن من ادواتة حيث عرضت افلامه بمعظم مهرجانات العالم خاصه في أميركا وأوروبا ورغم قصرة عمره في مجال الاخراج الا انة اصبح اهم محرجي الافلام القصيره في العالم بعد حصوله على 6 جوائز عالميه اخرها جائزة احسن مخرج من مهرجان ( دياسبورا السينمائي للسينما الأفريقية ) الذى اقيم مؤخرا بمدينة نيويورك الأمريكية في دورته السادسه .
تحية للمخرج العالمي ابن السويس ( خالد الحجر ) الذى يعمل في صمت

الكاتب محمد حمدان

زر الذهاب إلى الأعلى