أدب و فن

ننشر بيان “سواسية الثقافي ” ويتضمن الاعلان عن فعالياته الجديدة ..واسباب تغيير مكان افتتاح المهرجان السينمائي

اعلن صالون سواسية الثقافي المنظم لمهرجان سواسية السينمائي الاول للافلام الوثائقية والقصيرة عن استعداده لاقامة مهرجان من أجل الطفولة والتحضير للمهرجان المسرحي نحو فنون السويس وبالاضافة لتنظيم معرض للكتب بالتوازي مع الصالونات والندوات الثقافية والتنوير الذي ينظمها الصالون .

ووجه الصالون الشكر الى السيدة الوزيرة الفنانة / ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والدكتور خالد عبد الجليل رئيس مركز السينما والدكتور حسين زين رئيس الهيئة الوطنية ورئيس القنوات المتخصصة ابن السويس المخرج الفنان اسامة البهنساوي والفنانة اسعاد يونس ” سينما رينسانس ” للعمل على نجاح المهرجان .

وأضاف الصالون فى بيان اصدره بتوقيع النائب عبد الحميد كمال ” لاننا نؤمن باهمية الثقافة الوطنية والفنون فى السويس .. محبة فن السمسمية والتى انجبت اسماعيل ياسين ” 135 فيلماً ” .. رائداً الكوميديا ” ابو ضحكة جنان ” فى مصر والوطن العربي .. ولان السويس كان بها 14 داراً عرضاً سينمائياً وفرقتها القومية المسرحية حاصدة الجوائز على مستوي الجمهورية .. والسويس التى قدمت الفنان ” مهيب ” رائد الرسوم المتحركة والكاريكاتير وصاحب الاعلانات المتحركة التليفزيونية الشهيرة .. فضلا عن الادباء والشعراء النابهين من ابناءها منهم عطية عليان .. كامل عيد .. عبد العزيز عبد الظاهر .. محمد الراوي .

ويكفي أن نشير الى تجربة الكابتن غزالي وشعر المقاومة والاغاني على السمسمية .. وفي السينما المخرج المبدع خالد الحجر ابن السويس والمخرج والتليفزيوني أسامه البهنساوي ، فضلا عن الكتاب والاعلاميين على شحاته – حسين العشي – على منسي وغيرهم من الكبار .. وغيرهم الكثير من ابناء السويس المناضلة المكافحة والتى يستحق اهلها حياة افضل .

منذ كان لنا الفخر بتأسيس صالون سواسية الثقافي من قلب جريدة سواسية والتى يعتبر أول صالون للثقافة وقد حرصنا على تقديم الندوات ومناقشة الموضوعات التى تهم شعب السويس ..

وقد أقام الصالون عدد من الندوات والامسيات الثقافية خلال الفترة السابقة ابرزها :-

  • تكريم المخرج السويسي خالد الحجر عن فيلمه ” أحلام صغيرة ” التى تدور أحداثه عن فترة العدوان والتهجير بحضور الفنان سيد رجب .
  • ندوة الفنان ” أشرف عبد الباقي ” عن مسلسل ” أبو ضحكة جنان ” عن حياة الفنان ابن السويس اسماعيل يسين .
  • تحديات مشروع ” محور قناة السويس ” بحضور اللجنة الشعبية حول الموضوع وأهميته الاقتصادية.
  • ندوة الاوضاع الثقافية فى السويس .. وتكريم المعلمين والمسئولين عن برنامج تنمية مهارات اللغة العربية .. بمناسبة حصول السويس على المركز الاول.
  • احتفالية صدور العدد 50 من جريدة سواسية وتكريم كتابها ومحررين وموزعي الصحف بالسويس.
  • ندوة عن مواجهة الأرهاب بحضور اللواء عبد المنعم سعيد الخبير العسكري والمستشار الاسبق العسكري لرئيس الجمهورية.
  • مناقشة كتاب ” الفساد .. دراسة حالة محافظة السويس “.
  • تأبين الشاعر السويسي الراحل درويش مصطفي درويش بالتعاون مع نادي الأدب.
  • حفل توقيع كتاب ” مطار السويس الدولي – الفرص والتحديات ” بالتعاون مع نادي الأدب بقصر ثقافة السويس.
  • حفل توقيع كتاب ” الابنودي السويس .. تجربة وطن ” .
  • حفل تأبين المحامي والسياسي ” أحمد نجيب العسكري ” رئيس أول مجلس شعبي محلي منتخب.
  • أحتفالية فنية وثقافية من أجل تكريم الكابتن غزالي بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب تكتل ” 25 / 30 ” بمناسبة عيد السويس القومي .
  • ليلة فى حب الفنان السويسي صاحب البصيرة ” عربي بوف ” بالتعاون مع بيت ثقافة فيصل .
  • ندوة عن التعليم والثقافة والابداع فى دستور مصر بالتعاون مع قصر ثقافة السويس.
  • تكريم الشاعر عبد الرحمن الأبنودي بحضور زوجته الاعلامية نهال كمال .
  • أقامة ليلة فى حب الكابتن غزالي بالتعاون مع المجلس الاعلي للثقافة بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم ومحافظ السويس ورئيس المجلس د. حاتم ربيع والمخرج خالد يوسف وفرقة الكابتن كابوريا.
  • أقامة ندوة حول تنمية خليج السويس والمشروعات الجديدة بحضور اللواء محفوظ طه رئيس المنطقة الجنوبية لتنمية القناة .
  • ندوة حول ” السينما والمجتمع ” بحضور المخرج خالد الحجر ابن السويس.
  • دور الطاقة المتجددة والمجتمع بمشاركة شركة ” ابسكو للطاقة المتجددة ” وممثلي المجتمع المدني والشركات الصناعية.
  • أقامة حفل توقيع كتاب ” صلاح جاهين ” للكاتب محمد بغدادي أبن السويس.
  • مع عرض عدد من الافلام الوثائقية وعرض فيلم ” الغريب ” للمخرج محمد نعمان “.

تم عقد وأقامت جميع فعاليات وندوات وامسيات صالون سواسية الثقافي بالقاعة الكبري بفندق جرين هاوس.

كما تم عرض وأنتاج أفلام قصيرة وثائقية عن : –

  • الفنان محمد حمام وأغنية يا بيوت السويس .
  • حياة الفنان عربي البوف .
  • فيلماً وثائقياً عن المحامي أحمد نجيب العسكري.
  • فيلم عن الابنودي والسويس.
  • فيلم عن صلاح جاهين وكتاب ابن السويس محمد بغدادي.

وتابع أنه في امتداد التطور الطبيعي لاحتياجات السويس اعلن عن مهرجان سواسية السينمائي الاول وقد بدء التحضير مبكراً عقب ندوة المخرج خالد الحجر عن السينما والمجتمع .

وقد تم اختيار لجنة تحكيم متخصصة فنياً ومن أشهر فناني مصر من الفنان سيد رجب والفنان احمد كمال وبرئاسة المخرج خالد الحجر ابن السويس والرئيس الشرفي للمهرجان وتم الاعلان واستقبال عدد كبير من الافلام من ابناء السويس وخارجها.

وقد حصلنا على موافقة السيدة الفنانه ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وموافقة المصنفات الفنية برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل رئيس مركز السينما وتم اخطار دور العرض وحصلنا على الموافقة من 18 فيلم بالموافقة على 17 فيلماً واستبعاد فيلماً واحداً.

كما تلقينا دعم الفنانة اسعاد يونس بعرض الافلام من خلال سينما رينسانس بالاضافة موافقة المحترم الاستاذ / حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للاعلام على تغطية خاصة من قبل قناة نيل سينما المتخصصة من أجل تغطية فعاليات المهرجان فضلاً عن تغطية ودعم القناة الرابعة من خلال رئيسها المحترم رأفت احمد والعاملين بها.

وكذلك رعاية خاصة من مجموعة شركات مصرية من أجل رعاية المهرجان والاحتفاء به ، كما كان هناك احتفاء ومساندة اعلامية واسعة من الاعلاميين والصحافيين المحترمين عبر صحف ” الاهرام – الجمهورية – المصري اليوم – الشروق – البوابة – الدستور – الوطن والفجر ” فضلا عن اهتمام قناة النيل الثقافية التى قدمت حلقة كاملة عن مهرجان سواسية وأهميته الفنية والفكرية لمواجهة التطرف والارهاب ونشر ثقافة التنوير.

وفي هذه الاجواء المبشرة المحترمة اخطارنا المحافظ السابق اللواء احمد حامد والمحافظ الحالي عبد المجيد صقر ورسميا أخطارنا مديرية أمن السويس والامن الوطني ,, وارسلنا لهم كافة الموافقات مدعومة بصور ضوئية كاملة وللاسف لم نتلقي رد رسمياً .. اي اعلان او اخطار عن اسباب المنع.

واضاف البيان احتراماً لابناء السويس والمثقفين والمبدعين والشخصيات العامة قمنا بادارة الازمة المفتعلة معنا ولاحتواء لاي مظاهر للغضب وتجنباً لاي حادث او احتكاك يعكر الامن او السلم العام نقلنا بسرعة لاستقبالنا ضيوفنا والحضور الكريم والمدعويين وتقديرنا لشعب أحب الفن والثقافة والمقاومة ومشهود له بالتاريخ الوطني.

  • تحمل المدعويين وكان على اعلي مستوي من المساندة والمسئولية الوطنية والاخلاقية وتكبدوا عناء الانتقال بروح السوايسة المحترمة.
  • وقد قمنا بنقل سريع الى قاعة أخري حيث كنا فى استقبال المدعويين المحترمين بسلام وكذلك ضيوف المهرجان ولجنة التحكيم من الفنانين والشخصيات العامة.

وبدء فى حب وود وهدوء مع مشاعر عالية راقية من ابناء السويس للاستقبال ولكن للاسف وبذات الاساليب القديمة تم قطع التيار الكهربائي عن القاعة والتى اصبحت مظلمة دون كل منطقة بورتوفيق والشاليهات المضاءة بالكامل من حولنا .

الحمد لله كان دفئ واصرار الحضور ومشاعرهم الجميلة وارادتهم الواعية المشرفة عاملاً هاماً فى الاستمرار فى فعاليات المهرجان.

وعلى انغام السمسمية والراقصات الشعبية وأغاني يا بيوت السويس واغاني المقاومة .. تم تقديم المؤتمر وتم اعلان الافلام الفائزة من قبل رئيس لجنة التحكيم المخرج خالد الحجر واعضاء اللجنة الفنان المبدع سيد رجب والفنان الكبير احمد كمال وهي :-

* افضل فيلم روائي قصير نوكيا 108 اخراج روماني غريب

* أفضل تاني فيلم ٣٧ ساعهً، اخراج انانوب يوسف

* أفضل مخرج محمد نعمان عن فيلم بلا حدود

* افضل ممثل منصور غريب عن فيلم نوكيا 108

* يوسف الجندي شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم عن فيلم بلا حدود.

* أفضل فيلم وثائقي عن السويس قلعه الصمود اخراج مدحت حسان

* احسن فيلم تاني فيلم رساله حب من كنيسه اثريه تحترق اخراج عادل فاضل

* شهاده تقدير خاصه من لجنة التحكيم عن فيلم المدينة التي لا تموت اخراج احمد امين.

* افضل فيلم عن المجتمع فيلم الموارد الطبيعية للبحر الأحمر اخراج هشام سمير

* احسن فيلم تاني فيلم ” خير اجناد الارض ” اخراج محمد نيازي.

كما تم تكريم ضيف شرف المهرجان الفنان المخرج خالد يوسف عن مجمل اعماله وفيلم كارما كما تم تكريم الفنان ” سيد رجب – أحمد كمال – رسام الكاريكاتيرعمرو سليم وابن السويس المبدع المخرج خالد الحجر وسط مشاعر حب مناضلة هي درغ ارادة شعب السويس.

اولاً : لقد نجحنا فى رسالتنا بفضل وعي السوايسة وقدرتهم على الفرز بين الغث والثمين وبقدرتهم دائماً على المقاومة والاحتواء والاستمرار من اجل الانتصار نحو الافضل من أجل مصر التى نريد افضل دولة مدنية وطنية ديمقراطية حديثة.

وأختتم البيان سوف نلتقي باذن الله فى صالون سواسية وفى مهرجان من أجل الطفولة ونحضر للمهرجان المسرحي نحو فنون السويس وسوف نلتقي فى معارض الكتب وصالونات وندوات الثقافية والتنوير من أجل بلادنا .

زر الذهاب إلى الأعلى