كيف تختار الأضحية السليمة

تحقيق : محمد السمان

مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك يتساءل الكثيرون عن كيفية اختيار أضحية سليمة … حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين لنا في حديث شروط الاضحية السليمة وهي أربعة لاتجزئ فى الأضاحى : العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين عرجها ، والعوجاء التى لا تنقى

يندرج تحت تلك الشروط بالطبع عدم جواز الاضحية المريضة بأي نوع من الأمراض خاصة المرض المنتشر حالياً وهو الجلد العقدي

* يجب التأكد من عمر الحيوان لأن الزيادة في العمر تؤدى إلى فقد النعومة والطراوة في اللحم خاصة في الذكور … ولا يجب ان يزيد عمر الخروف عن عامين حتى لا يكون محملا بالألياف، وتقل به كمية اللحم.

– فالعمر الملائم لذبح ذكور الأغنام : من 1 – 2 سنة ، وأفضلها عند عمر من 8-12 شهرا .

_ والعمر الملائم من البقر ما أتم سنتين ويجوز التضحية بالعجول المعلوفة التى هى دون السنتين إذا كان وزنها يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

* فحص عيون الاضحية … الاضحية السليمة تكون عيناها لامعتان براقتان تخلو من الدموع والافرازات وملتحمة العين ذات لون وردي خالي من الاحمرار او الصفار .

* فحص فم الاضحية للتأكد من عمرها ولا يجب اختيار الاضحية المصابة برشح في الأنف ، أو إفرازات من الفم ويجب أن تكون الاضحية مقبلة على تناول الطعام، وهذا ما يؤكد لك سلامتها .

* الأضحية يجب ان يكون جلدها او صوفها لامع لا يخرج عند جذبه باليد بسهولة، خالي من الطفيليات ، كما يجب أن يكون الجلد سليما خاليا من الجرب.

* منطقة الرقبة والصدر، يجب أن تكونا ممتلئتين باللحم، عظام الظهر يجب الا تكون بارزة وظاهرة ومحسوسة عند لمسها باليد … القوائم يجب ان تكون ممتلئة وليست نحيلة وغير ذلك يكون دليلا على هزال الخروف.

* الضغط علي جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه، والامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح حيث يلجأ بعض مربي الماشية الى إطعام الحيوانات كميات كبيرة من الملح مما يدفع الحيوان لشرب كثير من الماء فيبدو ممتلئ الكرش .

* يفضل اختيار الحيوان نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد.

* الابتعاد عن الشوادر العشوائية او شراء خروف العيد من الباعة الجائلين حيث يكون مصدر تغذية الخروف قبل حلول العيد هو القمامة .

* يفضل ذبح الاضحية في احد المجازر الحكومية حتى يتم الكشف عليه بيطريا عن طريق طبيب المجزر .

* بعد الذبح :
يجب أن يكون دهن الذبيحة أبيض ولحمها أحمر زاهياً ورائحته طيبة.

كما يجب أن يكون الكبد خالية من الحصاوى أو الحويصلات ومن “الدمامل”.

ولا تكون اللحمة رخوة بل يجب أن تكون متماسكة فإذا ضغطنا عليها لا تترك أصابعنا أثراً غائراً بل تعود إلى طبيعتها.

* يترك لحم الذبيحة في مكان به هواء متجدد عدة ساعات ثم توضع في الثلاجة حتى تتشمع وتزيد درجة الوسط الحامضي بها والذي يعمل كحافظ طبيعي من البكتيريا ويزيد من طراوة انسجة اللحوم. .

* ثم حفظ الللحوم في الفريزر في اكياس لا تزيد زنتها عن كيلو ولا توضع الاكياس فوق بعضها بل تترك مسافات بينها حتى يصل التبريد لكل الاكياس ولا يتعفن اللحم .

مع تحيات رئيس لجنتي المتابعة الميدانية وسلامة الغذاء ، والقوافل البيطرية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين .

عن محمد السمان

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور ..والمستندات ننشر تفاصيل الاعتداء على املاك الرى بالفشن جنوب بنى سويف والمسؤولين في غيبوبة 

‏ بنى سويف ــ  احمدعيدورشان تسود حاله من السخط والغضب الشديد بين أهالى قرى مدينه ...