أدب و فن

تكريم حسن حسنى بمهرجان القاهرة بين حب جماهيره والقلق على صحته

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، تكريم الفنان الكبير حسن حسنى، خلال فعاليات حفل افتتاح دورة المهرجان القادمة رقم 40، والتى تنطلق خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر، بمنحه جائزة «فاتن حمامة التقديرية».

ومن جانبه، قال الفنان الكبير حسن حسنى: “تكريمى في مهرجان القاهرة السينمائي بجائزة فاتن حمامة التقديرية هو أهم جائزة في حياتى، وكأني أحصل على الأوسكار، يكفي أن الجائزة تحمل اسم فاتن حمامة. إنه تتويج لمشوارى الفني الذى قطعته على مدى 60 عامًا”.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظى: «يعد الإحتفاء بالفنان حسن حسنى فى مهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من النجوم الذين أثروا الشاشة المصرية والعربية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما، كما أن النجم الكبير خاض عديد من التجارب التى قدمها النجوم الشباب، سندًا ومعلمًا لهم”.

وأضاف حفظي، أن الفنان حسن حسنى، صاحب رصيد كبير من الأفلام السينمائية نال عن بعضها جوائزًا فى الداخل والخارج.

واعرب الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان عن سعادته بتكريم حسن حسنى، باعتباره ظاهرة كبرى في عالم التمثيل، استطاع الحفاظ على مكانته لأكثر من نصف قرن، مما يعكس موهبةً فريدة.

اللافت للنظر ان فى الظهور الاخير للفنان حسن حسني، خلال تكريمه بجائزة الريادة لمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما في مصر بدورته الـ 66 في فبراير الماضي، طلب كرسى للجلوس عليه عقب صعودة للمسرح.

ورفض أن يحمل درع التكريم مازحاً بقوله: “أنا مش قادر أشيل نفسي”، وهذا ما بدا واضحاً حيث إنه كان يسير بمساعدة عكاز،

لتنتشر عبر منصات التواصل التواصل الاجتماعي تداول صور حسن حسني من حفل تكريمه، والتى حملت عبارات الحب والاشادة والتقدير لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية.

فعبر البعض عن حزنهم من إنه ظهر عليه التقدم في العمر بشكل لافت، إلا أن آخرين أكدوا أن شكله وحركته مناسبين تماماً لعمر رجل يبلغ 86 عاماً.

يذكر ان اخر دور درامي ظهر فيه الفنان حسن حسني، عبر الشاشات، كان دور ” بدر السيوفي” والد الفنان ياسر جلال بمسلسل “رحيم” في رمضان الماضي، وبدا فى اغلب مشاهده بالمسلسل جالسا تجنبا لارهاقه.

زر الذهاب إلى الأعلى