اخبارالتعليمدليل القراء للاستشارات *التنمية البشرية*مقالات

تعزيز الثقة بالنفس (من سلسلة من اجمل ما قرأت)

كتب/محمد محمد احمد

الثقه بالنفس هي الفارق بينك وبين الاحساس بانك غير قابل للفشل(الغرور) وبين احساسك بالخوف مما حولك(عدم الثقه بالنفس مطلقا)
ان فهمك لذاتك يؤثر بشكل كبير على كيفية نظرة الناس اليك ,ان فهمك لذاتك يقودك الى النجاح بكل ما تعنيه الكلمة , وهي مما يؤدي بشكل ناجع الى ثقتك بنفسك بدرجة عاليه جدا .
على الرغم من ان العديد من العوامل المؤثرة في ثقتك بنفسك هي عوامل خارجيه ولا تستطيع التحكم بها ,لكن يوجد العديد من الطرق التى من الممكن استخدامها لبناء شخصية واثقة النفس, في هذه المقاله ستجد 10 عوامل ستكون بأذن الله دافع لك لتبحث في ذاتك اكثر وان تستخرج المدفون لديك لتعطي اكثر وتكون من الاشخاص الواثقين بأنفسهم.

قبل الخوض في العشر خطوات , يجب ان تتذكر ان اغلب من تراهم هم قليلي الثقه بالنفس, ومع ذلك تجد العديد من الشخصيات الاجتماعية وفي التلفزيون والاذاعه متحدثين بشكل ماهر ! هؤلاء هم من درس بجديه حقيقة ذواتهم وجعلوا من ماضيهم دافع بشكل ايجابي يؤثر عليهم لدفعهم الى الامام .
يجب ان تعلم ان الانسان ولد عارئ و خائف لا يعلم شئ , هذا الانسان يتعلم من خلال التجارب المختلفه , هذه التجارب قد تؤثر سلبيا او ايجابيا على شخصية الفرد , وما زلت انت وانا في طور التعلم منذ الولاده , فالأساس لنا هو اخذ التجارب والاستفاده منها بشكل ايجابي في المستقبل.

1-تألق في ملبسك .
نعم ..البس ملابس انيقه وحاده الملامح في المناسبات المختلفه او للعمل او الاجتماعات العاديه او المهمه . ان ما تقوم بلبسه يؤثر عليك ايجابا وسلبا, عليك الابتعاد عن الملابس الرخيصه او غير مكوية او ما يخالف الذوق العام , تعود دائما ان يكون مظهرك على اجمل ما يكون عند اللقاءات المختلفه.لا يعني هذا الافراط في الملبس والجلوس امام المرءاه , على العكس اهتم بنفسك جيدا ودائما, ونتذكر حبيبنا محمد عليه الصلاه والسلام في حديثه (حبب الى من دنياكم : الطيب..الخ)هذا يدلل على ان محمد عليه الصلاه والسلام يحب ان يبدو دائما بشكل وبرائحة جيده ومحببه للنفس .وهذا يجعلنا نذكر ان محمد عليه الصلاه والسلام كان ينفق ثلث دخله في الطيب , وهذا من اهتمامه في نفسه .فلا تتجاهل المظهر واهتم بمظهرك دائماً.

2-تحرك بسرعه:
نبداء بقول الله عز وجل ((وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )) لقمان – 18. من سياق الآيه نرى ان لقمان يوصى ابنه ان لا يمشى في الارض تكبرا وغرورا وفي نفس الوقت يوصيه ان لا يميل خده عن الناس تكبرا , فهذا دليل على عدم الثقه بالنفس .
بل على العكس تماما امش مشية الواثق , بخطوات سريعه بإبتسامه ترتسم على محياك ونذكر حديث ابو هريرة رضى الله عنه : (ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله كأن الشمس تجري في وجهه ، وما رأيت أحداً أسرع في مشيته من رسول الله كأنما الأرض تطوى لـه ).
هنا نؤكد على ان المشي بخطوات سريعه يجعل منك انسان مهم في ذاته , ليس لديك الوقت الكافي للتمطع والمشى بذله وانكسار , امشي دائما بخطوات سريعه في السوق , في العمل , في الشارع , هذا يوحي لغيرك بأنك مشغول لا وقت لديك لاضاعته على توافه الأمور ,ونذكر ان عمر بن الخطاب وجد رجلاً يمشي رويداً مطاطأ الرأس فقال : مالك أأنت مريضاً ؟ قال : لا فعلاه بالدرة وأمره أن يمشي مشية الأقوياء .تذكر دائما ان تزيد سرعة خطواتك بنسبة 25% في ذهابك وإيابك.

3-الجلوس بشكل صائب:
عند القائك نكته على مجموعه من الناس , طريقة القائك تعبر عنك وعن شعورك .يجب ان تتعلم الطريقه الصحيحه للإلقاء , وهل الموقف يتطلب ان تكون حماسي او هادئ او متحدث صارخ وهكذا . اغلب المشكلات اللتى تتعلق بالحديث امام الجمهور هي طبيعيه وتحدث لأغلب الناس ان لم تكن لكل الناس . ولكن عليك ان تستدرك لغة الجسد جيدا , اشارات الايدي وانحناء الظهر وتعابير الوجه والتواصل من خلال العينين.
تدرب على القاء كلمه امام نفسك واجعل راسك عاليا وتاكد من الايحاء بيديك عند اللزوم واجعل ظهرك مستقيما.هذه الاشياء ستعطي انطباع جيد عنك لدى الآخرين,وتذكر ان لم تكن ملزما باداء كلمة امام جمهور كبير ببساطه لا تفعل !

4-التواصل الشخصي:
احد انجع الطرق للوصل الى قمة العطاء في الايجابية والثقه في النفس هي الاستماع الى الخطب الحماسية الايجابية , قد تجد بعض الاحيان عندما تستمع لخطاب شخص معين ان الهمة لديك زادت وانك تريد ان تفعل الكثير من الاشياء بعد الاستماع لهذا الشخص ! 
هذه الاستراتيجه اتخذها طريقا لك للعطاء بشكل افضل , قم بتسجيل بعض الخطب التشيجعيه او احفظ بعضا منها , وإن تعذر عليك ذلك قم انت بنفسك بكتابة كلمة بسيطه تقوم فيها بوصف نقاط القوة لديك واهدافك التى حققتها سابقا وماتريد تحقيقه مستقبلاً, هذا بالتأكيد سيساعدك على تغطية ما لديك من مخاوف او مشاعر سلبيه .

5-الإقرار بالفضل:
عندما تقوم بالتفكير في شئ معين لم تستطع تحقيقه , هذا يقودك مباشرة الى نقاط ضعفك , مما يؤدي الى تفكيرك بشكل سلبي يؤثر عليك .
افضل الطرق لتجنب هذا هو التركيز على النجاحات التى قمت بتحقيقها سابقا والتى تقر لنفسك بجهدك بعد الله سبحانه وتعالى في تحقيق هذا النجاح , يجب عليك ان لا تقلل من اهميتك , فانت حققت النجاح في شئ مما يعنى انك قادر على فعل المزيد وحصاد المزيد من النجاح في مختلف المجالات.قم باستدعاء جميع نجاحات الماضي وخض التجربه الجميله بنفس ايجابية , ستفاجأ من النتائج المذهله!

6-الثناء على الآخرين:
عندما نقوم بالتفكير بشكل سلبي عن انفسنا , نحن عادة نقوم بعرض هذه الافكار بشكل اهانات او اشاعات عن انفسنا !
لكسر هذه الحلقه من الأشاعات او الاهانات عن نفسك , تعود دائما على مدح الاخرين في غيابهم وهنا نجد مفهوم الغيبه في الدين الاسلامي, قال نبينا محمد عليه الصلاه والسلام عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)) , هنا تأكيد على ان الكلام قد يؤثر عليك سلبيا او أيجابياً لذلك دع العاده على لسانك ان تذكر محاسن الآخرين دائما , وحتى ان وجد فيهم ما يسوء .
ان هذه الاشاعات والاهانات التى يقولها الناس خلف بعضهم البعض ماهي الا كما عرفها محمد عليه الصلاه والسلام بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)),ارفض واستنكر على الآخرين ما يغتابون , لا تخض معهم في كلامهم في الغيبه او الاشاعات . اجتهد في مدح الآخرين حتى تعود بالنفع عليك من الآخرين.انظر للآخرين دائما بما هو جيد فيهم , حاول خلق الأعذار لهم ولا تكن سباباو شتام في ظهروهم! عند تطبيق هذه الاستراتيجية , انت ستصبح قدوة ومثال يحتذى به بل سينظر لك من حولك بكل احترام.

7-كن في مقدمة الصف:
في المدرسة , في المكتب, في اماكن التجمع والاصطفاف …عادة الناس يميلون الى البقاء في الخلف او اخر الصف , ذلك دليل على الخوف من الملاحظة او رؤيتهم بشكل واضح .هذا يوضح انك تفتقد للثقه في النفس .
عندما تقرر ان تقف في الصف الاول انت بذلك تتخطى هذا الخوف الامعقول والامنطقي !بل تزيد من ثقتك في نفسك اكثر واكثر ,كن دائما اكثر ظهورا للآخرين وتحدث معهم بشكل ايجابي ومنفتح , حاورهم مبتسما , اسئلهم عن احوالهم بروح ايجابية وبنفس حيوية .

8-تحدث عالياً:
خلال المحادثات الجماعيه والنقاشات الجماعيه , العديد من الناس لا يتحدثون بل يظلون صامتين وخائفين ان يتحدثون !
الخوف هو السبب الرئيسي وذلك ان الاغلبيه منهم يعتقدون انهم سيخطئون بقول شئ ما لا يفترض بهم قوله , وهذا خاطئ , حيث ستجد ان الاخرين متقبلين لك ولما تقول , بل ان اغلب المتواجدين يواجه نفس الخوف ولكن مع الاقدام على التحدث تزول هذه الرهبه ويبداء الانسان في التفاعل بشكل ايجابي مع محيطه , مع الممارسه ستصبح متحدث جيد وذو ثقه عاليه بنفسك وفي طريقة حديثك ! بل ستجد معجبين كثر بما قلت ومتشوقين لسماع حديثك مره اخرى!

9-تمرن والزم الرياضه:
المنظر و اللياقة الجسديه تعتبر مؤثر كبير في الثقه بالنفس ,اذا لم تكن بالشكل مقبول , عليك التمرن دائما والعوده الى وضع صحي جيد , وان كنت ذو شكل جيد ومقبول فعليك ان تتذكر ان الطاقه تأتي من الاجساد الصحيحه الصحيه .
ان التمارين الرياضية عادة ما تنتج هرومنات تساعدك بشكل مباشر على الشعور بالسعاده واعطائك المزيد من الطاقة الايجابية .ان شعرت بالحزن او السلبيه , مارس الرياضه او التمارين الرياضيه لمدة ساعه او النصف , وسترى الفرق ,عندها ستعرف عن ماذا اتحدث .
هذه الطاقه تؤثر في طريقة التفكير والتعامل مع الامور الحياتية البسيطه بل تمدك بالصبر والطاقه.تذكر عليك ان تمارس الرياضه بانتظام وستحصد نتائج مذهله.

10-ركز على المشاركه:
دائما ما يكون تركيزنا على انفسنا فقط , اذا توقفت عن التركيز على نفسك واهتممت بمساعده الاخرين , حتما ستجد شعور رضا ولذه وايجابيه وطاقه تشع من ذاتك.
ابداء مشاركة من حولك مشاكلهم , حاول ان تضع تركيزك على الغير , اجعل منهم ذوات افضل ,انت بهذه الاستراتيجيه ستقوم بعمل عظيم لهم ولنفسك ,ثقتك بنفسك ستزيد عشرات الاضعاف , ستكون اهل ومحل ثقه من الجميع . كل ما زادت مشاركتك لغيرك كل ما زادت ثقتك بنفسك ورضى عن نفسك .

زر الذهاب إلى الأعلى