اخبار عربية و عالمية

ارتفاع شهداء الاحتجاجات على حدود قطاع غزة إلى 10 فلسطينيين

استشهد فلسطينيان، أحدهما يعمل مصورا صحفيا، اليوم السبت متأثرين بجراحهما برصاص الجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة يوم أمس الجمعة، بحسب مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن الصحفي ياسر مرتجى ويعمل في شركة محلية للإنتاج لتلفزيوني توفى وشاب أخر يبلغ، 20 عامًا، متأثرين بجراحهما الحرجة يوم أمس.

ويرتفع بذلك ، بحسب المصادر ، إلى 10 قتلى عدد الفلسطينيين الذين قضوا أمس الجمعة في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن إجمالي عدد المصابين وصل إلى 1354 إصابة، منها 491 بالرصاص الحي والمتفجر، و لازال 33 جريحا منها بحالة خطيرة.

ويرفع ذلك إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين إلى 29 منذ بدء “مسيرات العودة” في 30 من الشهر الماضي على أطراف شرق قطاع غزة.

واتهم الفلسطينيون قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة خلف السياج الفاصل باستخدام القوة المفرطة وإطلاق النار بقصد قتل المتظاهرين الفلسطينيين ودعوا إلى تدخل دولي.

ونددت الرئاسة الفلسطينية أمس بـ “عمليات القتل والقمع التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مواجهة الهبة الجماهيرية الشعبية السلمية” في قطاع غزة.

ويستهدف القائمون على مسيرات العودة استمرار فعالياتها حتى تصل ذروتها في 15 من الشهر المقبل عند إحياء الذكرى السنوية رقم 70 لما يسميه الفلسطينيون يوم “النكبة” ، وهو ما يتزامن مع احتفال إسرائيل بذكرى إقامتها.

وكان سكان غزة قد أقاموا خيام اعتصام على طول الحدود وأضرموا النار في الآلاف من إطارات السيارات مستخدمين الدخان الكثيف والمرايا لإخفاء رؤية قناصة الجيش الإسرائيلي.

وبدأت المواجهات عقب أداء صلاة الجمعة داخل وفي محيط خيام الاعتصام في الطرف الشرقي لقطاع غزة ضمن “مسيرات العودة” التي انطلقت الجمعة الماضية.

وشوهد متظاهرون يتقدمون باتجاه السياج الفاصل، وهم يرشقون بالحجارة القوات الإسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل، والتي ردت بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز.

ودعت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة، التي تقوم عليها فصائل فلسطينية وجهات أهلية وحقوقية، إلى أكبر حشد شعبي شرق قطاع غزة دون الاقتراب من السياج الفاصل.

زر الذهاب إلى الأعلى