دليل القراء للاستشارات *التنمية البشرية*

نادية | لن يتحمل طفلك المسؤولية قبل أن تمنحه مجالاً لإخراج طاقته الزائدة

كتب : محمد عبد الله

تعد استقلالية الأبناء بذاتهم واتخاذ قراراتهم من الأمور التي يسعى الوالدان إلى التأكيد عليها، إلاّ أنّ بعض الآباء يحاول جاهداً حل مشاكل أبنائه بنفسه، واتخاذ القرارات عنهم، وارشادهم في كل شيء؛ مما يخلق لديهم بعض المشاكل، ويزعزع ثقتهم بأنفسهم. ولا يمكن أن يتعلّم الأطفال تحمل المسؤولية من دون تأهيلهم ومساعدتهم على بناء شخصيات ناجحة تعزز سلوكياتهم الإيجابية.

تقول ” نادية مصطفى ”  استشاري الصحة النفسية والإرشاد الاسري ، اساس المجتمع المتقدم والراقي الأسرة المكونة من أب وأم وكذلك الاولاد وحينما يختل التوازن داخل الأسرة لن تخرج سوي أشخاص غير اصحاء نفسيا وغير قادرين علي التعيش السليم بين أفراد المجتمع وقد تظهر أعراض الخلل النفسي دون معرفة الأسباب الحقيقية لة .
كما تقول  ” نادية مصطفى ” انه يوجد بعض الأسباب لتلك الأعراض  ،الحماية الزائدة من الأسرة للطفل مثال الولد بين أخوة بنات او طفل يولد بعد طول انتظار التدليل المفرط للأبناء ، ويأتي التدليل غالبا بسب حياة أحد الأبوين الصعبة والحرمان فيقوم بتعويض ابنائة حتي لايشعرون بالحرمان الذي تعرض لة في حياتة تلبية كافة طلبات الأبناء بلا رقابة او محاسبة.
تلك بعض الأسباب أما الا عرض المصاحبة لهذة الأسباب هي ،الأنانية الشديدة وعدم القدرة علي تحمل المسؤلية ،عدم الخضوع لأي أحد وسماع أي نصيحة توجة آلية عدم القدرة علي مواجهة الحياة وفقد الاحساس بالامان في حالة فقد أحد الأبوين . قصور في النضج وفهم الواقع بشكل جيد، تلك بعض أسباب وأعراض لمشاكل نفسية تحدث لي أولادنا  .
 أنّ المجتمع سريع التغيّر؛ مما يضعنا أمام هائل من الخيارات في الحياة اليومية، بعضها نتخذه بوعي والبعض الآخر لا نعيه، حيث تعتمد السعادة لدى معظم الأفراد على الخيارات التي يتخذونها، والاعتقاد بأنّهم بالفعل لديهم اختيار، فمعظم الحزن في الحياة يرجع إلى اتخاذ الخيارات غير الحكيمة، أو حتى عدم اتخاذ قرار على الإطلاق، وتعد القدرة على اتخاذ الخيارات الحكيمة أحد المهارات الحياتية الأكثر أهمية، والتي يمكنك غرسها في الأطفال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى