اعلام جنوب الوادى| السلامة علي الطريق “بايديكم وايدينا الحل” 

كتبت:أ.د./ هالة نوفل

تحت رعاية الاستاذ الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي وفي إطار خدمة المجتمع بشتَّى أطيافه، وتحقيقًا لرسالة الجامعة السامية والدَّاعية إلى نشر الفكر الإيجابي والوعي الرَّاقي بالمعرفة، أقيمت بقاعة المؤتمرات بكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال ندوةٌ توعويَّة للمرور القنائى بعنوان “السَّلامة على الطَّريق .. بأيديكم وأيدينا الحلّ” نظَّمها قطاع مرور قنا بالتَّعاون مع كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال بقنا تحت اشراف الاستاذة الدكتورة هالة نوفل عميدة الكلية وتنظيم الدكتورة اسماء عرام المشرف علي وكالة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية وضمن انشطة قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع المركزية بالجامعة برئاسة الاستاذ الدكتور يوسف غرباوى.

تحدثت الاستاذ الدكتور عباس منصور عن اهمية المرور بالنسبة للشارع القنائى ودور رجال المرور وجهودهم المستمرة لسلامة المواطنين واهمية اتباع قواعد وارشادات المرور للحفاظ على سلامة المواطنين بينما اشاد بدور قطاع المرور بقنا في التعاون مع الجامعة وكلية الاعلام.

واشار الدكتور محمد ابو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لقطاع شئون التعليم والطلاب بالجهود الَّتي يبذلها رجال المرور والشرطة في التَّقليل من الحوادث، والمتمثِّلة في الرَّقابة، والضَّبط والمروري، وتكثيف وجود الشُّرطة، وتفعيل الدَّور العقابي، إضافةً إلى الجهود التَّوعويَّة بإقامة المحاضرات والنَّدوات في مؤسَّسات المجتمع المختلفة وخاصة الجامعة ودور الطلاب والاساتذة فيها.

واعربت الدكتورة هالة نوفل عميد كلية الاعلام عن سعادتها بتنظيم مثل هذه الندوات الهامة بالنسبة للطلاب في رحاب كلية الاعلام مشيرة الي الدور التنويرى والتوعوى الذى تقوم به الكلية بالنسبة للراى العام والطلبة كما وجهت الشكر والتقدير الى سعادة الاستاذ الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة علي حرصه علي حضور كل فعاليات وانشطة الجامعة وكلية الاعلام والالتقاء بالطلبة في كل الكليات رغم وقته الضيق وكثره انشغاله واعماله. وكذلك وجهت الشكر الى سيادة العميد حسن لطفي مدير ادارة مرور قنا علي تعاونه المثمر والفعال مع كلية الاعلام بجنوب الوادى والاشادة بانشطة وفاعليات وطلبة الكلية .

حاضر في الندوة العميد حسن لطفي رئيس مرور قنا عن السَّلامة المروريَّة في الطُّرقات وأهميَّة الحفاظ على حياة البشر، وبيَّن عناصر الحوادث المروريَّة المتمثِّلة في مستخدم الطَّريق، والطَّريق ذاته، والمركبة الَّتي يقودها السَّائق، مشيرًا إلى مجموعةٍ من الإحصائيَّات المتعلِّقة بالحوادث المروريَّة وتاريخها، وكيف أنَّ العدد في تزايد، وأنَّ الحوادث المروريَّة هي أحد أهمِّ أسباب موت الشَّباب، كما ينعكس سلباً علي الأثر الاقتصادي الَّذي تتسبَّب الحوادث في إحداثه على المجتمع والأسرة.
وعرج الحديث حول الوضع المروريِّ في قنا ، ، ودور الإعلام في نشر الوعي المروري، كما تم تقدَّيم عددًا من النَّصائح المروريَّة كالتَّيقظ أثناء القيادة، وترك مسافة أمان بين المركبات، وفوائد حزام الأمان وتخفيف السُّرعة في بعض الطُّرق، وغيرها.

وقد تخلَّل النَّدوة التَّوعويَّة –الَّتي حضرها جمعٌ من طلاب الكلية والموظَّفين والأكاديميين- عرض ثلاثة افلام هامة عن المرور صورها طلبة الكلية اثناء نزولهم في حملات مرورية لتوعية السائقين بقواعد المرور وتوزيع الهدايا والحلوى علي قائدى المركبات الملتزمة بقواعد المرور الشهر الماضي كما اعلن العميد حسن لطفي عن مجموعة جوائز للطلبة المتفوقين تمثلت في استخراج عشر رخص قيادة مجانية وكذلك عشر منح لتعليم القيادة مجانية ايضاً مهداه من ادارة مرور قنا.

الجدير بالذِّكر أنَّ هذه النَّدوة تأتي في إطار مشروع حملات المحاضرات التَّوعويَّة عن السَّلامة المروريَّة بعنوان “الطَّريق للكلِّ.. والالتزامُ هو الحلّ” و “سلامتك تهمنا مع اعلام ومرور قنا” الَّذي أطلقته مرور قنا بالتعاون مع كلية الاعلام بجنوب الوادى ، وتتضمَّن النَّدوات والمحاضرات ثلاثة محاور هي: السُّرعة الزَّائدة، واستخدام الهاتف النَّقال في المركبات، وعدم ربط حزام الأمان

 

عن محمد بركات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس جامعة جنوب الوادي ” دليل استرشادي للطلبة الجدد والقدامي”