اخبارمقالات

الصفعة

كتبت : علا حسن

ظهرت مذكرة سرية امريكية بتاريخ 17يوليو 1972 موجهة الي مستشار الامن القومي الامريكي هنري كسينجر من مسئول من المخابرات الامريكية (هارولد سوندرز) تحت عنوان (الدور الامريكي في قضية جاسوس اسرائيلي )
وتتألف المذكرة من صفحة ونصف ، وقد رفضت المخابرات الأمريكية فى بداية الأمر ظهور هذه المذكرة ثم وافقت على ذلك في فبراير 2010 بشرط عدم ظهور اسماء الاشخاص الواردة في محتواها. وتحيط المذكرة كيسنجر علما بأن الإسرائيليين طلبوا مساعدة الولايات المتحدة بصورة عاجلة لإقناع اليمن بالتراجع عن إعدام ضابط في جهاز الموساد الإسرائيلي يدعى باروخ ميزراحي ضبطته السلطات اليمنية متلبسا بالتجسس على أنشطة الفلسطينيين في اليمن.

وتشير المذكرة بأن الإسرائيليين لا يريدون أكثر من تأجيل تنفيذ إعدام ميزراحي وبمقدورهم بعد ذلك ترتيب إطلاق سراحه عن طريق قنوات أخرى. وتشير المذكرة إلى أن ميزراحي كونه يهوديا ولد ونشأ في مصر، ويتمتع بالجنسية المصرية فإن المخابرات المصرية طلبت من اليمنيين إشراك محققيها في استجوابه بل وتسليمه لهم  للمقايضة به في أي عملية تبادل أسرى محتملة مع إسرائيل.
وتشير المذكرة ايضا أن وزير الخارجية الأميركية (في ذلك الوقت) ويليام روجرز  وافق على الاستجابة لطلب الإسرائيليين وتزويدهم بكل المعلومات المتوفرة من اليمن بما في ذلك اسم الوزير اليمني الذي يعارض تسليم ميزراحي للمصريين. وتحذر المذكرة صناع القرار في البيت الأبيض من أن فشل الولايات المتحدة في مساعدة إسرائيل في إنقاذ جاسوسها قد ينعكس سلبا على العلاقات الثنائية بين الجانبين وهو ما لا ترغب فيه الخارجية الأميركية.
وظهر من الوثيقة بأن نائب رئيس الوزراء اليمني يبدي تحمسا في تسليم الجاسوس الإسرائيلي لمصر لتمكينها من الاستفادة منه في الصراع مع إسرائيل. ولم تذكر المذكرة اسم المسؤول اليمني المتحمس لمصر ولكن على الأرجح أنه العقيد إبراهيم محمد الحمدي الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية في ذلك العهد قبل أن يتولى رئاسة الجمهورية العربية اليمنية في الفترة من منتصف 1974 إلى أواخر 1977.

مقالات ذات صلة

وكان الجاسوس الإسرائيلي قد استثمر إجادته للهجة المصرية بصفته من مواليد حي الأزهر سنة 1928، وكان والده يملك محلا تجاريا في شارع كلوت بك. أنهى دراسته في كلية التجارة بجامعة القاهرة سنة 1948، وعمل بالتدريس في تعليم اللغة الفرنسية في مدرسة الأقباط الكبرى الثانوية بالقاهرةثم هاجر لإسرائيل بعد العدوان الثلاثي في فبراير سنة 1957 وألقي القبض عليه في اليمن بعد أن اشتبه الأمن اليمني في تجسسه على مضيق باب المندب في مدخل البحر الأحمر.

وقد كانت المخابرات العامة المصرية قد أرسلت ضابطا يدعى رفعت جبريل وقام بتهريب الجاسوس الإسرائيلي إلى مصر على متن غواصه مصرية وبهذا يكون جهاز المخابرات المصرى قد وجه صفعة لجهاز المخابرات الامريكى حيث فشل الاخير فى انقاذ جاسوس اسرائيل . و نجحت إسرائيل في استعادته بعد حرب أكتوبرا عام 1973 في صفقة تبادر للأسرى التى جرت في العام التالي لحرب أكتوبر وقد توفي باروخ ميزراحي وعمره 78 سنة

زر الذهاب إلى الأعلى