أسس البرمجة اللغوية العصبية -3

كتب/ محمد محمد احمد

تحدثنا فى المقالتين الاولى والثانية عن معنى وتعارف وفوائد دراسة علم البرمجة اللغوية العصبية 

وسوف نتحدث الآن عن اسس البرمجة اللغوية العصبية و نقدم  للفرضيات التى تعتبر هى الاساس الذى يبنى علية ما هو اتى مستقبلاً

اسس البرمجة اللغوية العصبية:-

 إن البرمجة اللغوية العصبية ونموذجها يبنى على الأنظمة التمثيلية وهي الأنظمة التي يحصل منها الإنسان على خبراته الداخلية والخارجية وهي تعتمد على حواسه الخمسة : السمع  ، البصر ، الحس ، الشم والتذوق ، وأن الخبرات الإنسانية نتاج تداخل وتحسين وتعاقب هذه الأنظمة التمثيلية .

مثال : النموذج التمثيلي البصري :

     وجد الباحثون أن استجابة العين لسؤال موجه لشخص فإن هذا الشخص دائماً ما ينظر في اتجاه معين حسب نوع السؤال !! بمعنى في حالة الأسئلة اللفظية الحسابية فإن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى كيد رئيسية كانت حركة العينين  في اتجاه اليمين دائماً ووجد أن نفس الأشخاص يتجهون بأعينهم نحو اليسار إذا ما كانت الأسئلة الموجه لهم تتعلق بالحيز أو الفراغ.

وفي دراسات أخرى تتفق مع الدراسة السابقة وجد أن حركة العين إلى اليسار تنشط العمليات الإدراكية الواقعة في الجزء الأيمن من المخ والذي يتمثل في العمليات الإدراكية المتزامنة والمهارات البصرية المكانية المتعلقة بالحيز والمكان ، وهو جانب انفعالي عاطفي حدسي أدبي يتفاعل مع المؤثرات البصرية والحسية ، أما حركة العين إلى الجانب الأيمن تنشط الجانب الأيسر من المخ والذي يتعامل مع العمليات الإدراكية التسلسلية ويتخصص في المهارات اللغوية اللفظية وفي هذا الجانب يتعامل مع المعلومات بطريقة خطية متسلسلة ومتتابعة وهو متخصص في الكلمات والأرقام والأجزاء وهو نصف منطقي عقلاني وتحليلي ويستجيب بقوة للمؤثرات اللفظية ، وبدمج النماذج التي قدمتها الدراسيتن السابقتين ( نموذج البرمجة اللغوية العصبية ) ونموذج (الدماغ الأيمن والأيسر ) توصل الباحثون إلى أن الذاكرة السمعية والبصرية والسمعية الرقمية تعتبر غير عقلانية عاطفية حدسية أدبية متزامنة ومتوازية ، أما البصرية والسمعية التركيبية عقلانية منطقية خطية متسلسلة ومتتابعة .

الفرضيات الأساسية للبرمجة اللغوية العصبية :

ما هي هذه الفرضيات؟

يوجد مجموعة من الفرضيات في البرمجة اللغوية العصبية تمثل نقطة الارتكاز الرئيسية لهذا العلم

وهى مجموعة من الاحتمالات التي تمد ممارس البرمجة اللغوية العصبية بالخطوط الارشادية التي تمكنه من فهم و ممارسة فنون وتقنيات هذا العلم.

لا تعتبر هذه الفرضيات صحيحة بشكل قاطع. لذا فلست مجبرا ان تعتقد جازماً انها صحيحة 100 %

سميت فرضيات لأنك تفترض انها صحيحة و تتعامل معها كما لو انها كذلك ثم تكتشف انت بنفسك أثرها بعد ذلك فاذا اعجبتك نتائجها فتابع استخدامها والتصرف على انها صحيحة .

ولمعرفة ما هى هذة الفرضيات تابعونا فى المقالات القادمة 

تحياتى لاحبائى قراء قسم (التنمية البشرية )بوكالة فرست نيوز

رابط المقال الاول (مدخل الى البرمجة اللغوية العصبية)

رابط المقال الثانى (البرمجة اللغوية العصبية 2)

عن محمد محمد أحمد

محمد محمد احمد مواليد 1974 حاصل على بكالوريوس هندسة قوى كهربية و اعمل مدير ادارة شبكات كهرباء 66 ورئيس منطقة السويس لكرة السرعة و المدير التنفيذى وكالة فرست نيوز ومدير تنفيذي لاكاديمية الطليعة بالسويس ومنسق عام الاتحادالمصري لنبذ العنف ونشر الروح الرياضية بالسويس وعضو نقابة المهن الرياضية والتحقت بوكالة فرست نيوز فى فبراير 2016
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم السبت ..إنطلاق إمتحان الشهادة الإعدادية المهنية بالبحيرة

كتبت- فايزة فهمى وجه اللواء هشام امنة  محافظ البحيرة بتضافر كافة الجهود والمتابعة المستمرة لسير ...