اخبار عربية و عالمية

تركيا تعلن تعليق العلاقات الدبلوماسية رفيعة المستوى مع هولندا

أعلنت تركيا اليوم الاثنين تعليق العلاقات الدبلوماسية على المستويات العليا مع هولندا، على خلفية منع السلطات الهولندية وزراء أتراك من التحدث في تجمعات لأتراك مغتربين.

وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي وكبير المتحدثين باسم الحكومة، اليوم خلال مؤتمر صحفي، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء، إن “الحكومة التركية قررت تعليق العلاقات الرفيعة المستوى مع هولندا، والاجتماعات المخطط لها، وتأجيلها حتى إشعار آخر”، مضيفا أن “أنقرة ربما تعيد تقييم اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين من الشواطئ التركية إلى أوروبا”.

وأوضح قورتولموش، خلال المؤتمر “إننا نفعل بالضبط ما فعلوه بنا، نحن لن نسمح لطائرات تقل دبلوماسيين أو مبعوثين هولنديين بالهبوط في تركيا أو استخدام مجالنا الجوي، أولئك المسؤولون عن هذه الأزمة عليهم أن يعالجوها.”

وتابع “ستبذل تركيا قصارى جهدها من أجل عدم حدوث مواجهة بين الشعبين الهولندي والتركي، تركيا ليست مسؤولة عن الأزمة، ومع ذلك سوف تتحلى خلال المرحلة القادمة بالمسؤولية”.

وفي وقت سابق اتهم الرئيس التركي طيب أردوغان، الحكومة الهولندية بالتصرف مثل “فلول النازيين” لمنعها وزراء أتراك من الحديث أمام أتراك مغتربين لحشد أصواتهم، من أجل الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى