اخبارالتعليم

قوافل تنمية جنوب الوادى ثقافيًا تجوب القرى والنجوع

    نجلاء فاضل 
تتواصل فعاليات القوافل الثقافية بمشروع تنمية جنوب الوادى ثقافيًا بفرع ثقافة سوهاج التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافى، ففى جرجا عقدت محاضرة بالتعاون مع جمعية التنمية ونقابة معلمين جرجا بعنوان “ثقافة العرض والإحتواء .. في النص الدرامي ورصد الملامح الواقعية لثقافة البيئة الاجتماعية” ألقاها الشاعر أشرف الخطيب، بحضور ممثلي فرقة جرجا المسرحية وبعض المواهب في الإلقاء .
كما استقبلت جمعية تنمية المجتمع بقرية كوم بدار بمركز المنشاه بسوهاج قافلة التنمية الثقافية لجنوب الوادى لثقافة المنشاه، حيث وجه الشاعر أوفي الأنور بكلمات الترحيب والشكر للجمعية المضيفة، وتحدث مدير القصر وائل المنشاوي عن برنامج القافلة واهتمام قصر ثقافة المنشاه بالقري بصفة خاصة، ووجه دعوه لكل الحاضرين لزيارة القصر والمشاركة في أنشطته وكذلك دعي مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع لعمل بروتوكول تعاون لتنفيذ أنشطة قصور الثقافة بالجمعية والعكس، ثم رحب رئيس مجلس إدارة الجمعية والذي رحب بالقافلة وأبدي سعادته لتواصل قصور الثقافة مع القرية، تلتها محاضرة بعنوان”التسامح” ألقاها د.صبري خالد، كما قدم بعض فواصل من مجموعتة القصصية، أعقب ذلك أمسية شعرية شارك فيها مجموعة من مواهب القرية.
وتوجهت القافلة إلى مركز شباب جهينة الشرقة، حيث عقدت ندوة ثقافية شارك فيها خالد أبو النور وأحمد هريدى وخلف أحمد حسن، وكان لذوى الاحتياجات الخاصة مشاركة بالإنشاد الدينى.
كما نظم بيت ثقافة أخميم قافلة ثقافية تضمنت ندوة تثقيفية وفقرة لاكتشاف المواهب بمركز شباب الديابات “عرب مهدي”، القافلة مكونة من الشاعر الكبير عبدالناصر عبدالمولى، والشاعر الكبير محمد عبادي ، ورمضان عبداللاه وياسر مدير البيت.
ونظم بيت ثقافة جرجا بالتعاون مع إدارة الشباب والرياضة بمركز شباب نجع عويس ومركز شباب جرجا قافلة ثقافية وفنية، حيث استمعت القافلة المتمثلة في وائل صبري مدير البيت وأشرف الخطيب سكرتير اتحاد كتاب مصر فرع سوهاج وعارف البرديسي عضو نادي أدب جرجا ومحمود مسعود عضو نادي أدب جرجا لمواهب متعددة في الفن والثقافة والأدب، كما قدمت فرقة أولاد الغريب فقرات من مسرحية “العمدة هانم” .
كما وجهت القافلة قرية العوامية بمدرسة العوامية الابتدائية المشتركة مع نخبة متنوعة من كبار الأدباء والشعراء والمثقفين وهم: فتحي الصومعي، د. محمد عبد الحافظ وعبد الهادي زيدان، وقد أكد أحد المثقفين علي ضرورة تعزيز قيم التسامح بين أفراد المجتمع المصري، كما تم عرض للمواهب المختلفة من إلقاء وشعر وغناء، وأقيمت ورشه فنيه للموهوبين فى الرسم ووزعت على المتميزين الجوائز.

زر الذهاب إلى الأعلى