مقالات

عاطف عبد الوهاب يكتب : ◇ المتسلط والقوي ◇

 

يتباري إلي أذهان الكثيرين منا سؤال محير !

◀ هل تتوالي علينا حكومات عناصرها شخصيتهم متسلطة أم قوية ؟
والإجابة علي سؤالنا جد محير وأبعاده وعرة حيث لايقدر أحد حتي الآن علي تحديد شخصية سيادية أهي قوية أم متسلطة ولهذا نلقي نبذة عن أهم الفروق بين الشخصيتين ( القوية والمتسلطة ).
◀ الشخصية المتسلطة شخصية غير مرنة وضعيفة في أعماقها تتستر خلف جمودها وسلطويتها من أجل قمع الآخرين وعدم إظهار ضعفها، إنها شخصية عاجزة عن النقاش المرن والديمقراطي وعاجزة عن تقبل الآخرين وتقبل الحقائق كما هي. إنها تعيش في قوقعة تحمي نفسها منها. وتحمل في خصائصها سمات مرضية، وعلاجها صعب لأن اضطرابات الشخصية بشكل عام عبارة عن اضطرابات لا يشعر معها صاحبها بأنها غريبة عنه، إنها جزء من سماته، وبالتالي فإن العلاج لهذه الحالات مختلف عن علاج الأشكال الأخرى من الاضطرابات النفسية المعروفة.
◀ أما الشخصية القوية بالمعنى الذي نفهمه فليس لها علاقة بالشخصية المتسلطة.
والشخصية القوية هي الشخصية الواثقة من نفسها التي تحمل الصفات الحميدة وتتعامل مع الأحداث والناس بمرونة واضحة، قادرة على تقبل آراء الآخرين وطرح وجهة نظرها وتناقشها من حيث منطقيتها وفائدتها وقادرة على تقبل الآخرين حتى وإن كانوا مختلفين عنها، وتتقبل أن لكل إنسان طريقاً يختاره. الشخص الذي يتمتع بشخصية قوية قادر على قيادة الناس بالإقناع وليس بالقهر والقوة. الشخصية القوية ليست بحاجة لإخفاء ضعفها من خلال تسلطها. إنها تحترم إمكانات الآخرين وتفسح لهم المجال للإبداع والإنجاز وإن فشلوا فهي لا تبخسهم حقهم وإنما تحثهم وتشجعهم على الإنجاز والمحاولة مرة أخرى وتتخذ القرار بعد دراسة واقعية.

زر الذهاب إلى الأعلى