مقالات

رحل “أحمد زويل” (مخترع الفيتمو ثانية) كتب / عاطف محمد عبد الوهاب

رحل أحمد زويل مخترع الفيتمو ثانية… كتب / عاطف محمد عبد الوهاب

فقدت الأوساط العلمية في العالم العربي والغربي أستاذ الكيمياء والفيزياء بمعهد كاليفورنيا للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية عالم الكيمياء المصري الأصل والأمريكي الجنسية الدكتور أحمد زويل .

توفي العالم الجليل صبيحة أمس الثلاثاء الموافق الثاني من أغسطس الجاري بأمريكا . ويذكر ان الدكتور الراحل ولد بمدينة دمنهور في السادس والعشرون من شهر فبراير سنة 1946 وتخرج في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل على الماجستير في التفاعلات الكيميائية ثم الدكتوراه في علوم الكيمياء والفيزياء وله العديد من الأبحاث العلمية والتي تدرس بمختلف الجامعات العربية والأجنبية.

وقد توصل هذا العالم الجليل إلي اختراع كاميرا دقيقة جدا تتمكن من تصوير حركة الجزئيات أثناء التفاعل الكيميائي وهذا ماكان مستحيل بين الأوساط العلمية المتخصصة في مجال الكيمياء حيث كان يؤدي تسليط الضوء على العناصر الكيميائية إلي تشتت الإلكترونيات مما يؤدي إلي فشل تصوير حركة الجزيئات أثناء التفاعل. وهذا الاختراع للعالم المصرى الراحل يسمي (الفيتمو ثانية) وهو عبارة عن تصوير حركة الجزيئات أثناء التفاعل بأشعة الليزر في فترة مليون مليار كوادرليون جزء من الثانية .والنسبة بين الثانية والفتيمو ثانية كا لنسبة بين الثانية و (32) مليون سنة.

والجدير بالذكر أن راحلنا حصل على العديد من الجوائز والأوسمة : جائزة الملك فيصل العالمية فيالكيمياء سنة1989 جائزة وولف 1993

 

جائزة بنجامين فرنكلن 1998 جائزة نوبل في الكيمياء 1999 قلادة بريستلي 2011. رحم الله الفقيد الراحل صاحب مدينة زويل للعلوم بمصر والتي كانت آخر وصاياه الإهتمام بها ونشر العلوم لأبناء وطنه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى