اخباراقتصادمحافظات

شريف إسماعيل شركة لإدارة وتشغيل “المونوريل” بين أكتوبر والقاهرة والجيزة

كتب : محمد محمد احمد

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً أمس لاستعراض الخطوات الخاصة بإقامة مشروع القطار الكهربائي المعلق “المونوريل” لربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحافظتي القاهرة والجيزة والعروض الفنية والمالية المقدمة من الجانبين الكندي والصيني لتنفيذ المشروع.
خلال الاجتماع الذي حضره وزيرا الإسكان والنقل وجه رئيس الوزراء بتقديم مقارنة فنية ومالية نهائية بين العرضين المقدمين من الجانبين الكندي والصيني علي أن تكون مبنية علي سيناريوهات عدد الركاب التي تبدأ من “200 ألف راكب/يوم. 250 ألف راكب/يوم. 300 ألف راكب/يوم” مع تقدير عوائد المشروع لكل عرض من العرضين لاختيار التحالف الأمثل الذي سيقوم بتنفيذ مشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر.
تقرر أن يتم تأسيس شركة تضم وزارتي الإسكان والنقل والتحالف الذي سيفوز بتنفيذ المشروع لإدارة وتشغيل وصيانة مشروع قطار المونوريل لربط مدينة 6 أكتوبر بمحافظتي القاهرة والجيزة واعتبار المشروع باكورة المشروعات التي ستتم إقامتها من خلال هذه الشركة بهدف التوسع في إقامة مشروعات مماثلة لربط المدن الجديدة بالمحافظات.
تم استعراض مكونات المشروع المقرر إقامته بطول 35كم خلال مدة زمنية تتراوح بين عامين ونصف العام وثلاث سنوات لتحقيق الربط المباشر بين مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد وخط مترو الأنفاق الثالث بأقصر زمن رحلة ومسافة سير.
تمت الإشارة أن العروض المقدمة لتنفيذ المشروع تهدف إلي تقليل زمن الرحلة وزمن الانتظار مع تحقيق أعلي معدلات لحركة الركاب والأمان من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات في هذا المجال.
أشار وزير الإسكان إلي أن مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد تعتبران من المناطق الجاذبة للسكان وأن مشروع قطار المونوريل سيسهم في تخفيف الأعباء علي مرافق النقل المختلفة بهما هذا بالإضافة إلي التعامل مع الكثافات السكانية المتوقعة مع الانتهاء من بناء 100 ألف وحدة سكنية تابعة للإسكان الاجتماعي بالمدينة خلال عام.

زر الذهاب إلى الأعلى