اخباراخبار عربية و عالميةسياحةسياسهعاجل

رغم عودة التوقيت الصيفي من الخميس!! النواب يبحثون عن سيناريو لفك الاشتباك مع الحكومة الموافقة علي الإلغاء من العام القادم حل وسط ومقبول

كتب:محمد محمد احمد

أزمة فجرها اعلان المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب تمسك الحكومة بتطبيق التوقيت الصيفي بعد دفع 8 ملايين دولار للمنظمة الدولية للطيران المدني مقابل تعديل مواعيد رحلات الطيران طبقا للتوقيت الجديد والغاء العمل بالتوقيت الصيفي سيجبر الدولة علي دفع مبلغ مماثل للمنظمة لاعادة المواعيد مرة أخري.
تلوح في الأفق سيناريوهات للخروج من الأزمة اقربها ان يوافق البرلمان بصفة نهائية علي الغاء العمل بالتوقيت الصيفي مع اضافة مادة لتطبيقه من الصيف القادم مما يمثل حلا وسطا بين اصرار الحكومة علي استمرار النظام وتمسك مجلس النواب بموافقته المبدئية علي الغائه.
سيناريو آخر يتمثل في عدم استكمال مجلس الدولة لمناقشة القانون واعادته للبرلمان طبقا للائحة الداخلية للمجلس وهذا الأمر قد يرفع الحرج عن الطرفين ويؤجل الغاء التوقيت الصيفي بأمر القانون بينما السيناريو الاصعب ان يقر مجلس الدولة القانون ويتمسك به البرلمان وتصر الحكومة خصوصا مع اصرار عدد من النواب علي تطبيق القانون وبعضهم غاضب من الاداء الحكومي وهناك من يري ان هناك استخفافا من الحكومة بالنواب مستغربين من اثارة “العجاتي” بعد موافقة المجلس علي القانون من حيث المبدأ في حضوره ولم يتحدث ولم يعترض وهو ما فسره البعض انه عدم اهتمام من الحكومة بما يناقش في البرلمان.
عموما المؤكد تطبيق التوقيت الصيفي اعتبارا من الخميس الأول من يوليو بعد ان رفع مجلس النواب جلساته حتي 17 يوليو وبالتالي لن يناقش القانون داخل القاعة قبل هذا الموعد ويبقي السيناريو الذي يتم تنفيذه في اطار حرص البرلمان والحكومة للحفاظ علي هيبتهما وعدم الصدام مع الطرف الآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى