اخباراقتصادعاجل

قابيل: نعمل على وضع استراتيجية للسيارات لجذب التصنيع الكامل وليس التجميع

كتب: محمد محمد احمد

أعلن المهندس طارق قابيل ، أن مصر تعمل على وضع استراتيجية جديدة لصناعة السيارات لجذب التصنيع الكامل وليس فقط تجميع كما هو موجود حاليا.

وقال قابيل لدى وصوله بيروت للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربي غدا الخميس إن هناك دراسات كثيرة تجرى بشأن هذه الاستراتيجية ، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على جذب ماركات عالمية.

وردا على سؤال بشأن التوسع في صناعة السيارات لتخفيف الضغط على العملة الوطنية باعتبار أن استيراد السيارات من أهم مصادر استهلاك الدولار .. قال إن هناك توسعا في صناعة السيارات في مصر ، وإنخفاض قيمة الجنيه سوف يرفع أسعار السيارات المستوردة ، وبالتالي يخفض الاستيراد ويعطي ميزة للمنتج المحلي .

وحول إمكانية زيادة تنافسية الصادرات المصرية نتيجة زيادة أسعار الدولار ، وهل زادت هذه الصادرات خلال الفترة الماضية .. قال إنه في آخر شهرين زادت الصادرات المصرية بعد أن كانت في تراجع منذ أكثر من عام ونصف، كما انخفضت الواردات المصرية في يناير وفبراير من هذا العام بقيمة 2.8 مليار دولار .

وردا على سؤال حول هل زيادة أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة كان لها تأثير سلبي على الصادرات .. قال إنه في النتيجة الصافية كان التأثير إيجابيا ، لأننا لو افترضنا في المتوسط أن هناك نسبة تصنيع محلي 50 % ، فإن زيادة سعر الدولار ستؤثر بنسبة 50 % ، ولكن النسبة الباقية سوف تستفيد من إنخفاض أسعار الصادرات المصرية في الأسواق العالمية.

وفيما يتعلق بمنتدى الاقتصاد العربي الذي يشارك فيه في بيروت .. قال إن هناك شقا اقتصاديا عاما في المؤتمر ، وهناك شق خاص بمصر ولبنان في هذا المؤتمر يتعلق بتأسيس شركة مصرية لبنانية لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا .

وأضاف أن الصناعة المصرية صناعة متميزة ولها جودة جيدة جدا ، تلتقي هذه الجودة بالتسويق والاستثمار اللبناني الموجود في أفريقيا ، وهذه الشركة سوف تشكل من رجال الأعمال اللبنانيين والمصريين ، وهدفها زيادة الصادرات المصرية لإفريقيا .

وردا على سؤال حول هل هذه المشروع الخاص بالتعاون بين مصر ولبنان للتصدير لإفريقيا يتضمن إنشاء خطوط ملاحية أو إيجاد تسهيلات مصرفية للمساعدة في التصدير لإفريقيا .. قال “إننا كوزارة نعمل على الخطوط الملاحية ، وهناك الآن خطين ، ولكننا نريد زيادتهم خاصة لغرب أفريقيا ، وهي منطقة تواجدنا بها ليس بالشكل الذي نريده ، والتواجد اللبناني في هذه المنطقة قوى جدا ، ومن هنا جاء هذا التلاقي ، ونحن نعمل على شركات لوجستيات وعلى خطوط ملاحية.

زر الذهاب إلى الأعلى