اخبارحوادثسياحةعاجل

33 ألف إزالة ضمن حملة إنقاذ النيل

كتب: محمد محمد احمد

أوصي المشاركون في المؤتمر الإقليمي الرابع للري والصرف بأسوان.. بمواجهة تحديات الإدارة المائية وتخطيطها. ودور اللجنة الدولية والثورة الخضراء في أفريقيا لتحسينها. واستخدام الموارد غير التقليدية في الإنتاج الزراعي. والمشاركة بين القطاع العام والخاص. لمواجهة مشاكل الغذاء. وتقليل هذا العجز عن طريق رفع كفاءة وحدة المياه باستخدام طرق الري الحديثة. والموازنة الدقيقة للاحتياجات المائية.
أكدوا علي وضع آليات للاستفادة من الموارد غير التقليدية في الزراعات التي تتطلب احتياجات مائية قليلة. مع تقديم سلالات المحاصيل لها القدرة علي تحمل الجفاف وزيادة مقاومتها لملوحة المياه والتغيرات المناخية في ضوء الاعتماد علي التكنولوجيا الحيوية. والحد من إنتاج الوقود الحيوي المستخرج من المحاصيل الزراعية إلي الطاقة المتجددة بجانب تقليل الفوائد من البخر باستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتغطية أسطح البحيرات.
كما طالب المشاركون بالتغلب علي آثار التغيرات المناخية لمواجهة النقص المحتمل حدوثه في قطاع المياه واستخدام نظم المعلومات الجغرافية ونماذج المياه الجوفية كوسيلة رخيصة وسريعة لرسم السياسات والخطط والتحديث المستمر لخطط التنمية المعتمدة علي المياه الجوفية ومراعاة تأثير الزيادة في درجات الحرارة ونقص كميات مياه الأمطار وحماية المناطق الساحلية المنخفضة من تأثير ارتفاع مناسيب سطح البحر.
من جهة أخري أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية تنفيذ 1842 إزالة علي “النيل – الترع – المصارف” خلال أبريل ليصل إجمالي الإزالات منذ بدء الحملة في يناير من العام الماضي 33 ألف إزالة منها 9340 إزالة علي النيل. و12900 علي منافع الترع. و10800 إزالة علي منافع المصارف. وإطار الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل.
أضاف المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل أنه تم عمل “837” إزالة خلال أبريل. منها 266 إزالة مخالفات مباني. و”151″ إزالة مخالفات ردم. و283 إزالة لمخالفات متنوعة. إلي حسم 37 قرار إزالة طبقا لقانون 48 لسنة 1982 لحماية المجاري المائية من التلوث.

زر الذهاب إلى الأعلى