اخبار

سامح شكري يرأس وفد مصر في قمة الأمن النووي التي تستضيفها واشنطن

كتب : ابراهيم نتوش

وصل سامح شكري وزير الخارجية إلي واشنطن لرئاسة وفد مصر في أعمال قمة الأمن النووي التي تعقد في واشنطن يومي 31 مارس والأول من إبريل 2016، ويشارك فيها 52 دولة.

وفي تصريح للمستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أشار إلي أن قمة واشنطن تُعد القمة الرابعة والاخيرة التي تعقد في إطار المبادرة التي سبق وأن أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2010 لدعم الجهود الدولية والوطنية في مجال الأمن النووي، والعمل علي الحد من المخاطر والتهديدات الناشئة عن الإرهاب النووي.

وأضاف أبو زيد، بأن وفد مصر سيقدم خلال القمة تقريرا وطنيا يستعرض الإجراءات التي اتخذتها مصر في مجال الأمن النووي، خاصة فيما يتعلق بتوفير الحماية للمواد النووية وإنشاء قاعدة بيانات للمواد النووية والمصادر الإشعاعية، ومكافحة اللإتجار غير المشروع فى المواد النووية.

وحول اهم الموضوعات التى ستتناولها القمة، وما يتوقع صدوره عنها، اوضح المتحدث باسم الخارجية أن القمة ستناقش الأهداف المشتركة التي توافقت عليها الدول المشاركة، ومن ضمنها التاكيد علي الحق الأصيل للدول في الانتفاع من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وأهمية دعم المفهوم الشامل للأمن النووي بحيث يشمل الاسلحة النووية باعتبارها تشكل خطرا حقيقيا يهدد الأمن والسلم الدوليين، بالاضافة الى مسئوليات الدول في تنفيذ إجراءات الأمن، والطبيعة الاختيارية لهذه الإجراءات، وأهمية إضطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدور المحوري في تنفيذ هذه الإجراءات. وأشار فى هذا الصدد، الى انه من المتوقع ان يصدر عن القمة بيان ختامي يتناول ما سيتم الاتفاق عليه بشان الأهداف والاجراءات المطلوب اتخاذها لتعزيز بنية الامن النووى على مستوى العالم.
ــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى