اخبار

أكد المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن بنك التنمية الأفريقي يمول مشروعات كهرباء في مصر، آخرها مشروع محطة السويس البخارية.

قال شاكر في تصريحات صحفية له أن التحديات التي تواجه الكهرباء حاليا عملية نقل الطاقة بعد الانتهاء من المحطات الجديدة وصيانة بقية المحطات ، وبالتالى تمن التعاقد مع اكبر الشركات الصينينة المتخصصة في مجال نقل الطاقة لبناء خط بطول 1210 كيلو طاقة 500 كيلو فولت.

وقال إن الصيف القادم لن يشهد انقطاعا للكهرباء ، وستدخل محطة شمال الجيزة والسويس الخدمة لزيادة القدرة ، كما سيشهد ديسمبر المقبل إضافة 4800 ميجاوات، وفي ديسمبر من عام 2017 سيتم إضافة 4800 ميجاوات أخرى وفي 2018 سيصل اجمالي ما سيتم اضافته الى 14 الف ميجا وات.

وأوضح أهمية التوجه لأفريقيا لاستغلال كل الطاقة لديها سواء الطاقة الحرارية او طاقتى الرياح والشمس وغيرها وربطها بشبكة واحدة  للاستفادة منها ، لافتا الى ان مصر تسعى للربط مع دول افريقيا والسعودية.

وأشار إلى أن الباب  مفتوح للتعاون مع كل الدول في المجال مثلما  حدث تعاون مع الكونغو خلال زيارة الوفد الكونغولى الأخيرة للقاهرة، مشيرا الى وجود محطات كهرباء تعمل بالديزل جنوب السودان أنشأتها مصر الفترة الماضية.

وأكد أن المشروع في وضع اللمسات النهائية له، وفيما يتعلق بحظر النشر بهدف حماية المشروع لاستكماله في ظل ما كان ينشر عنه بطريق الخطأ مما يعتبر إعاقة للمشروع.

وكشف عن أنه سيتم طرح شركتين في البورصة: شركة خاصة بمحطة سيمنس ، وأخرى خاصة بالمحطة العاجلة على ان تشارك القابضة بـ 51% من رأس المال خلال الفترة القادمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى